Home » News » Latest News »  

اختتام الدورة التدريبية المكثفة في تقنية سلسلة الكتل

 

اختتام الدورة التدريبية المكثفة في تقنية سلسلة الكتل /Blockchain Bootcamp

 

اختتمت الحديقة التكنولوجية الفلسطينية يوم الخميس 6/9/2018 الدورة التدريبية الاولى لتقنية سلسلة الكتل “Blockchain” والتي عُقدت في غرفة التجارة والصناعة في رام على الله على مدار 5 أيام متتالية من 2 وحتى 6 أيلول.

سلسلة الكتل هي تقنية حديثة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة (كتل أو "بلوك"). تحتوي كل كتلة على الطابع الزمني ورابط إلى الكتلة السابقة. صُممت سلسلة الكتل بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة بها والحيلولة دون تعديلها من طرف واحد، أي أنه عندما تخزن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقاً القيام بتعديل هذه المعلومة مما يضمن عدم المساس بها من قبل طرف واحد.

تعتبر سلسلة الكتلة تقنية آمنة وهي مثال على تصميم نظام حوسبة موزع ذو نسبة خطأ قليلة. وبالتالي تسمح سلسلة الكتلة بتحقيق نظام توافق في الآراء بين الخوادم والحواسيب كشرط مسبق لإجراء عملية تجارية. وتسمح هذه الميزات باستخدام سلسلة الكتلة في تسجيل الأحداث والعناوين والسجلات الطبية وسائر ذلك من سجلات إدارة الأنشطة وإدارة الهوية ومعالجة المعاملات والتحقق من مصدرها. إن نظام كهذا له تداعيات على النظام الاقتصادي العالمي بما فيها استغناء واسع النطاق عن الوسطاء  لإتمام المعاملات التجارية مما يوفر الوقت والجهد والمال، مما يؤثر أيضاً على مجريات التجارة العالمية كما نعرفها اليوم.

هدفت الدورة الى تكوين فهم واضح لتقنية سلسلة الكتل وطرق عملها من منظور تكنولوجي محايد وكيفية استخدام المعرفة المكتسبة لبناء التطبيقات للحكومات والشركات بالإضافة الى تطوير التطبيقات التجارية. حيث استفاد المشاركون من زيادة فرص الحصول على عمل حر باكتساب مهارات تطوير البرامج، واكتساب مهارات جديدة للموظفين او حتى البدء بشركة ناشئة في مجال سلسلة الكتل من قبل الرياديين، كما ساعدت على تكوين فهم مُفصل حول كيفية عمل تقنية سلسلة الكتل وتطبيق وممارسة المعرفة المكتسبة لتطوير مشاريع باستخدام سلسلة الكتل. وقد أهلت هذه الدورة المشاركين للتقدم للحصول على شهادة اعتماد من جهات مختلفة.

تستخدم تقنية سلسلة الكتل في العديد من المجالات حيث لا تقتصر على العملات الافتراضية فقط بل تعمل على إدارة قوائم وسجلات في المؤسسات الحكومية والخاصة والجامعات كلُ بحسب احتياجه، حيث يستطيع مطورو البرامج والمختصين بتطوير النظام الخاص به وفقاً لاحتياجات شركة او مؤسسة ما.

تم مناقشة الحالات العملية لاستخدام سلسلة الكتل خلال لقاءات التدريب بالإضافة الى تعلم آليات تُسهل عملية الدفع الالكتروني، كخدمة العقود ذكية عن طريق إثيريوم، سولوديتي، وغيرها من التقنيات. وفي اليومين الأخيرين تم العمل على اكتساب مهارات تطوير برمجيات خاصة بهذه التقنية وكيفية كتابة برامج وتطوير البرمجيات الخاصة بها وادخال السجلات والمدخلات الى نظام ما. وهذا ما تسعى الحديقة التكنولوجية لتطوير ودمج تكنولوجيا سلسلة الكتل في السوق الفلسطيني حيث شارك في الدورة منتدبين من سلطة النقد ووحدة المتابعة المالية، جامعة بيرزيت، جامعة القدس والبوليتكنك والقدس المفتوحة، وبعض الجهات الحكومية والشركات الخاصة، بالإضافة الى طلاب الجامعات والرياديين. والجدير بالذكر أنه تم تقديم الدورة المكثفة من قبل مختصين في هذا المجال.

الحديقة التكنولوجية الفلسطينية (PTP)، هي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 2016 وهي عضو في الجمعية الدولية للحدائق التكنولوجية ومجالات الابتكار (IASP) تهدف الحديقة التكنولوجية الفلسطينية إلى مساعدة المؤسسات العلمية والتجمعات الريادية والتقنية التي تعمل من أجل النمو والتشغيل بنجاح محليًا وإقليميًا وعالميًا، من خلال إنشاء بنية وطنية أساسية وخلق بيئة أعمال وريادة للمساعدة على تنمية فرص الأعمال التجارية وتطويرها وتسويقها .

وتركز الحديقة في هذه المرحلة على تطوير استخدامات التكنولوجيا الحديثة في فلسطين والتدريب عليها من أجل تطوير الاستفادة منها في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع الحديقة التكنولوجية الفلسطينية www.technopark.ps او من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بناhttps://www.facebook.com/Palestinetechnopark  كما يمكنكم التواصل معنا عبر الرقم التالي: +970 (or 972) - 2 -298 2000/5484

 

 

 

 


Share :