Home » News » Latest News »  

"نماذج أعمال الشركات الناشئة الفلسطينية"

 

 

الاثنين،13/11/2017

عقدت الحديقة التكنولوجية الفلسطينية Palestine Techno Park ضمن فعاليات أسبوع الريادة العالمي في فلسطين Global Entrepreneurship WeekPalestine ورشة عمل حول نماذج الأعمال للشركات الناشئة في فلسطين. 
وكان ذلك يوم الاثنين الموافق 13/11/2017 في جامعة بيرزيت. حيثُ أقيمت الورشة بالتعاون مع كل من وحدة الابداع والريادة في جامعة بيرزيت، مؤسسة نمو وأسبوع الريادة العالمي في فلسطين وبرعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية Paltel Group Foundation. كما تم استضافة 6 شركات فلسطينية ناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والابداع حيث حضر كل من نائل رمضان/ شركة Social Dice، محمد قباجة/ شركة سفرجل، ضرار غانم / Build Palestine، لمى عمرو/ بير حكايا، أحمد أبو عمر/ وجبات بالإضافة الى أمجد حمارشة/ Jobs.ps.

تم افتتاح الورشة بكلمة من المدير التنفيذي للحديقة التكنولوجية السيد ليث قسيس كما قام أيضاً بإدارة الحدث بين المشاركين، حيث قام ممثل كل شركة بالحديث حول نموذج العمل الخاص بشركته الناشئة وسرد قصته بالإضافة إلى التحديات والفرص، وكيف تم الصعود بهذه الشركة وغيرها من الأمور. شارك الجمهور والذي كان بالغالب من المجتمع المحلي لجامعة بيرزيت من طلاب وأساتذة بالمشاركة بتوجيه أسئلة لأصحاب الشركات ذات علاقة بأمور فنية ومالية وغيرها تخص الشركات.

                                                       

هدف الحدث الى زيادة معرفة والهام المجتمع المحلي والجامعي بالشركات الناشئة الفلسطينية وكيفية إدارتها والصعوبات التي تواجهها، كما هدفت لإعطاء الفرصة لأصحاب الشركات بأن يكونوا محور النقاش للحديث حول أعمالها الخاصة وقصص نجاحهم التي يفخرون بها والتي بدورها تشجعهم وتُحفزهم لدخول عالم الريادية. وتوضح للحاضرين بأنه ليس من الضرورة أن يكون هناك استثمار مالي معين عند البدء بأي مشروع أو شركة ناشئة بل هناك العديد من المشاركين قاموا بالبدء بدون وجود أي استثمارات مالية بل بجهودهم الخاصة والتطوع مع باقي أعضاء الفريق لفترات طويلة لحين الحصول على تمويل أياً كان مصدره بما فيه تحقيق عائدات مالية من عملية البيع. كما بيًن الحدث للطلاب بأهمية تميز الأفكار والعمل على تطويرها وأهمية وجود نموذج أعمال ناجح ينتهي بخطة خروج واضحة تقوم بإيصال الفريق نحو الهدف المنشود من انشاء الشركة.

 

 

  والجدير بالذكر أن كل من شركة سفرجل وSocial Dice قد حازتا على مساحة مكتبية مجانية لمدة سنة من تاريخ انشاء المبنى الأول للحديقة التكنولوجية الفلسطينية، وحصل كل من شركة بير حكايا وشركة وجبات على تمويل من خلال البرنامج المنفذ بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة والبنك الإسلامي للتنمية (برنامج التجمعات التكنولوجية المُبتكرة).

ومن هنا نتوجه بجزيل الشكر لكل الحضور من طلاب وأساتذة واداريين، بالإضافة الى طاقم عمل وحدة الريادة والابداع في جامعة بيرزيت والحاضرين من مؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية الذين ساهموا بنجاح هذه الورشة.


Share :