Home » News » Latest News »  

ورشة عمل التصميم الإبداعي

ورشة عمل التصميم الإبداعي
(
Design Thinking Workshop)

 

 

نظمت الحديقة التكنولوجية الفلسطينية "تكنو بارك"، يوم السبت 14 تشرين الأول 2017 ورشة عمل بعنوان " التصميم الابداعي" بمشاركة ما يقارب عشر شركات ريادية ناشئة منها Jops.ps، BirHakaya، Kenz، Safarjal، Wajbaat.com، Careem ، SocialDice ، Mashvisor، Souktel، FounderTherapy، حيث هدفت الورشة الى تمكين الوصول للشركات الناشئة وفهم احتياجاتها في المساحات المكتبية الخاصة بهم بما يشمل ذلك من الخدمات الإدارية، الفنية والتقنية . كما تم تنظيم الورشة بالشراكة مع أحد الشركات الناشئة Build Palestine من خلال الأستاذ ضرار غانم والآنسة رباب خوري.

تم افتتاح الورشة بكلمة من السفير الهندي في فلسطين السيد أنيش راجان والذي أفصح من خلالها عن اهتمام الحكومة الهندية بالمشاريع الموجهة لتنمية القطاع التكنولوجي والنهوض به كما هو الحال في مشروع الحديقة التكنولوجية الفلسطينية وشدد على أهمية الشركات التكنولوجية الناشئة لمستقبل فلسطين وحث المجتمع الريادي التكنولوجي للاستفادة من صرح الحديقة عند الانتهاء من أعمال البناء. وحضر من أعضاء مجلس إدارة الحديقة السيد علاء علاء الدين، السيد جميل ظاهر والسيد سعد عبد الهادي بالإضافة الى طاقم عمل الحديقة للتعريف بمشروع الحديقة وأهم أهدافها وخططها الاستراتيجية.

 

كما هدفت ورشة عمل التصميم الإبداعي الى توجيه واشراك الحضور من الشركات الناشئة في عملية تصميم للمساحات المكتبية الإبداعية والمبتكرة التي يودون توفرها في مبنى الحديقة التكنولوجية الفلسطينية- الهندية بحيث يتم استخدام هذه المساحات وتوظيفها بأفضل طريفة ممكنة لعملهم وتشجيع التعاون والابتكار وكان ذلك من خلال تنظيم مسابقة بين الشركات الحاضرة لتصميم المساحات الأولى من مبنى الحديقة التكنولوجية الفلسطينية – الهندية حيث تم تشكيل فرق من هذه الشركات والعمل على تصميم أفضل لهذه المساحات.

تم تقديم عروض توضيحية في نهاية الورشة من كل فريق تعكس التحديات التي تواجهها الشركات على أرض الواقع وتُوضح من خلاله رؤيتها بما يتعلق بالمساحات المكتبية الخلاقة والمبتكرة وعليه تم تقييم هذه العروض من خلال لجنة التحكم المكونة من المهندسة نور الفار، المهندس زياد الميمي والمهندس عميد عبد السلام وذلك وفقاً لمعايير معينة لها علاقة بالإبداع، التميز والاختلاف.

كانت النتائج متقاربة جداً وبفارق بسيط حيث حصل الفريق المكون من شركة Safarjal وشركة SocialDice على مساحة مكتبية مجانية خاصة بهم لمدة عام في المبنى الأول " مبنى الحديقة التكنولوجية الفلسطينية- الهندية" من تاريخ افتتاحه. حيث تم اعلان الفريق الفائز من قبل السفير الهندي شخصياً.

ومن خلال الورشة تم الوصول الى صورة أوضح فيما يتعلق بالتحديات التي تواجه الشركات الناشئة واحتياجاتهم في الحيز المكتبي المُستخدم وكيف يمكن الموازنة بين الإنتاجية المبنية على خصوصية المكان والإنتاجية المبنية على وجود المساحات المفتوحة للحصول على المزيج المُبتكر ما بينهما.


Share :